عن المدونة

جويل بطرس

خلقت هذه المدونة لأتشارك معكم بيروت كما اراها. هذه المدونة هي فسحة لكي نناقش سوياً المشاكل ولكي نبحث معاً عن حلول. أدرك ان الأغلبية الساحقة من الذين سوف يزورون هذا المكان مقتنعون بأن ليس هناك إمكانية لتغيير أي شيء في لبنان. وهذه الأكثرية قد استسلمت او هاجرت او تحضر نفسها للرحيل. انا من الذين اختاروا ان يبقوا هنا. لأنني ومنذ بدأت اهتمّ بتاريخ هذا البلد وبتكوين وتطوّر مجتمعاته، اكتشفت ان ما يحاولون اقناعنا به في المدرسة وفي الجامعة حول تاريخ لبنان وتاريخ جماعاته مشوّه وخاطئ. لذا قررت ان ابحث عن “الحقيقة.”

ولكي يتّسم بحثي هذا بصفة “علمي”، تركت مكان سكني وذهبت الى بيروت لمتابعة دراستي. في الجامعة، اكتشفت ان “الآخر” لا يخيف، وان النظريات التي اشبعونا بها اغلبيتها مزيّفة. هناك ايضاً اكتشفت ان اللغة العربية لغة جميلة وان الانتاجات الأدبية العربية مميزة وجديرة بالقراءة. هناك، بدأت اطوق للكتابة بالعربية. للتوضيح، حيث كنت، كان من غير المستحبّ ان نقرأ العربية او نتقنها؛ فالأولوية كانت دائماً للغات الأجنبية. في تلك الفترة، بدأت بتطوير أفكار مختلفة جداً عن محيطي. اقتنعت ان الأحزاب “السياسية” في لبنان تأسست واستمرت لأنها منعت التغيير. حينها أدركت ان مكاني ليس ضمن هذه الجماعات فابتعدت. كما انني فهمت انّ “الزعيم” الذي يشجعه والدي ويوزع صوره في كلّ ارجاء المنزل، ليس “المخلص” وليس صاحب مشروع “المدينة الفاضلة.” يومها، تحديّت إرادة والدي واسقطت الورقة البيضاء في الانتخابات وأعلنت تمّردي على كلّ هذه الطبقة وعلى المفاهيم المعلبّة.

كانت الجامعة في بيروت السبب الرئيس الذي دفعني الى التغيير؛ صحيح. لكن خلال تلك السنوات، ايقنت ايضاً انني الى جانب تحصيلي العلمي، عليّ ان اطوّر مفاهيمي وثقافتي. وبالفعل بدأت اكتسب الكثير من خلال قراءاتي ومشاهداتي ورحلاتي.  تغيّرت وأصبحت مقتنعة انني كما تغيّرت، فغيري ان اعطيَ الفرصة، بإمكانه ان يتغيّر. الهدف ليس طبعاً ان يتغيّر كي يشبهني ولكن انّ يؤمن بأن التغيير ممكن. الامر صعب ومعقد ومحبط في أحيان كثيرة ولكنه ممكن.

هذا المكان هو لكي نبحث سوياً في المسائل الصغيرة ولكي نتذكر الامور الجميلة ايضاً. ولنبدأ من هنا وهناك.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s